الثلاثاء، 8 أغسطس 2023

أول الواصلين في هجرة الخريف 23

 كنت قد رصدت الشولة الحمراء يوم 3 اغسطس والهزار ابيض الحلق يوم 5 اغسطس في منطقة الشفا التي قضيت فيها 4 أيام لرصد الطيور وسأقوم ان شاء الله بتقديم تقرير عن الزيارة في تدوينات تالية بإذن الله.

أما في حديقة المنزل وفي يوم 21 محرم 1445 الموافق 8 اغسطس فقد لمحت طيرا يغلب عليه البياض وفيه بعض من اللون الأسود حط من سقف المنزل إلى سياج من نبات الأكزورا وبقى جاثما لفترة لايظهر بشكل كلي ولا يتحرك لاتمكن من أخذ صورة تظهر بعض معالمه، ولكن حركة الذيل المستمرة جعلتني افكر هل هو هزار من أي نوع وعندما ظهر الوجه قليلا بدا أبيض اللون مع منقار مدبب واضح ما جعل أي افتراض انه دخلة أبجر مستبعدا تماما. 

لم اتمكن من التحرك من مكاني لسببين الأول هو خوفي أن يشعر بوجودي والثاني هو وجود قطتين عند أقدامي تلحان في طلب الطعام عن طريق التمسح بساقي. رغم انهما قد فرغتا للتو من الوليمة الصباحية التي قدمت لهم. المهم انتظاري لم يطل وطار الضيف في لمحة عين. حاولت ابعاد القطتين وجلست اراقب عله يعود ولكنه لم يعد. ما جعل عقلي يعمل جاهدا لأحدد ما هو، وأخيرا وجدت الطير الذي يحقق المواصفات التي استطعت تسجيلها في صور غير كافية للتعرف عليه بتأكيد 100% ولكني مرتاحة لأن يكون أبو الفصاد الليموني. ولكني لا استبعد أن يكون أحد طيور الدخل، لعل حل اللغز يكون غدا إن ظل الطير في الحديقة. 

والصورة المرفقة هي لأبو فصاد ليموني رصدته في اغسطس عام 2021.