الخميس، 24 يونيو 2021

اعادة معالجة بعض الصور من ارشيف 2015

من أفضل الكاميرات التي استخدمتها لتصوير الطيور كانت Olympus e5مع عدسة سيحما 50-500 ملم التي لم تكن تفارقها. هذه الكاميرا كانت اخر ما انتجنته اولمبس من كاميرات dslr وبدون شك انها كانت الافضل. 
تشتهر كاميرات اولمبس سابقا وحاليا بحساسها الرقمي الصغير الذي يبلغ ربع مساحة الحساس الرقمي للمقاس 35 ملم الذي كان يميز التصوير غير الاحترافي ايام الكاميرات الفيلمية.
طبعا ستجد الكثير من مراجعي الكاميرات من يطيل الحديث في مثالب صغر حجم الحساس متجاهلين حقيقة مهمة جدا وهي ان معامل الاقتطاع هنا يعني ان عدسة 500 ملم ستعمل كأنها عدسة 1000 ملم نعم الف ملم وهذا رقم مذهل لتصوير الطيور لانه يتيح للمصور الفرصة للحصول على صور ممتازة للطيور التي يصعب الاقتراب منها أو كما كان يحلو لاحد الاصدقاء القول "لن يفلت منك أي طير بعد اليوم" .
ومن ناحية السلبيات فإن السنسور الصغير يتعامل بصورة غير مرضية عند القيم العالية من الايزو، وقد لا يكون هذا مشكلة حقيقة في مدينة مثل جدة حيث الشمس المشرقة والساطعة كل يوم فقلما تجد نفسك بحاجة لان ترفع الايزو عن 1000. 
ولكن يحدث كثيرا ان تحتاج لرفع الايزو لألف او اكثر خاصة ان عثرت على طير نادر وكان مصرا على الاختباء تحت الظل الكثيف للاشجار او كنت تصور ساعات الصبح الباكر.

فيما مضى كنت استخدم برنامج فوتو فلتري photofiltre المجاني وكان مرضيا لي ثم تلطف اخي الجبيب واهداني برنامجي فوتوشوب المنت وفوتو شوب برامير المنت النسخة 7 وهما نسخ مبسطة من البرنامجين الشهيرين وقد كان الفوتو شوب المنت كافيا لي لازالة النويز واجراء بعض التعديلات على التعريض والتباين والتشبع. وحين قررت التصوير بطريقة الراو وجدت منصة اولمبس ورك سبيس كافية. 
ولكن في العامين الماضيين كثر الحديث عن برامج جديدة تستخدم الذكاء الاصطناعي لمعالجة النويز في الصور وهنا طرحت ثلاث اسماء
1- luminar AI.
2- Topaz denoise AI.
3- DXO photolab.
لا انكر ان اختياري للاخير جاء بسبب حملة قام بها عدد من سفراء كاميرات اولمبس وليومكس في شهري اوكتوبر ونوفمبر عام 2020 تزامنت هذه الحملة مع تخفيض الجمعة السوداء الذي قدم سعرا مغريا للبرنامج.
وقد وجدت ان هذا البرنامج سيوفر لي 
منصة واحدة تتيح لي فتح صور الراو وازالة النويز واجراء تعديلات التعريض. 
الحمد لله لم اندم ابدا على هذا القرار فالبرماج سهل الاستخدام جدا وهناك العديد من الفيديوهات في اليوتيوب التي ترشدك بشكل جميل. كما انه فعال جدا في ازالة النويز عبر معالجات جاهزة لا تتطلب منك سوى اختيارها. وهذه مجموعة من صور ارشيف كاميرا  . اترك فيها الحكم لكم.

#Hippolais_languida

#Irania_gutturalis

#Saxicola_rubetra

#Emberiza_striolata

#Curruca_communis

#Emberiza_hortulana

#Oenanthe_melanoleuca

#Oenanthe_oenanthe

#Hedydipna_metallica

#Curruca_crassirostris

#Curruca_nisoria

#Lanius_minor


الخلاصة لاتمسح صورك القيمة إذا كان مستواها الفني ليس مرضيا فالتطور التقني سريع وسيأتي يوم وربما حتى يمكن معالجة الصور التي الفوكس فيها غير دقيق.
أبحث عن برامج مفيدة لك وادفع ثمنا لها احترما لحقوق الملكية واترك البرامج المكركة فهذه سرقة.