الأحد، 14 يوليو 2024

مفاجآت شهر أيار (مايو)

 ليس من الغريب أن تبقى معظم الدخلات بنفس الزخم الذي كانت عليه في شهر نيسان أبريل بل أن دخلات القصب بنوعيها مارش والاوربية عادة ما تتأخر لهذا الشهر، وليس من الغريب ان تظهر الحميراء وتبقى عدة أيام في شهر أيار وحتى زيارات من بعض انواع الصرد تبدو متوقعة في هذا الشهر، لكن كانت هناك زيارتين مفاجأة.

الاولى كانت يوم 8 أيار حيث ظهرت السلالة الاوربية من الشولة الحمراء التي تتميز بلون رأسها المحمر وكانت شديدة الجراءة عكس تلك التي جاءت الشهر الفائت. وقد كانت تقترب كثيرا من موقعي في المخبأ و اني على يقين انها لم تكن لتمانع ان تقترب مني حتى لو لم اكن متخفية. 










 

أما المفاجأة الثانية فقد كانت ظهور دخلة السعد صبيحة يوم 15 أيار في الطرف البيعيد من الحديقة اول ما شاهدتها بين الاغصان وقد تعرفت عليها فورا فلا مجال للبس بباقي الدخلات المعتادة.


وقد نزلت للارض بحثا عن الحشرات ولكنها كانت يقظة جدا فلم تقع فريسة للقطة المتربصة بها والتي كانت تريد صيدا لصغارها.


حيث اختفت في اقل من ثانية تاركة القطة تتحسر على فرصتها الضائعة. ثم عادت بعد حوالي 40 دقيقة في نفس الجزيرة التي تتوسط الحديقة والتي التقطت فيها صور الشولة، ولكن الشمس وقتها كانت قد ارتفعت قليلا مما جعل التباين يزداد في الصور، وقد اقتربت أسضا بشكل سمح بأن اخذ صور للرأس .






وهذه مجموعة صور لطيور أخرى سجلتها في الحديقة.

















وبعيدا عن الطيور من أجمل ما ارصد عادة في هذا الشهر هي فراشة البازلاء الزرقاء ، وهي فراشة صغيرة جدا تتميز بلون ازرق في جناجيها العلويين وتوشية جميلة مع عينين فيهما لون برتقالي في الجناحين السفليين.