الثلاثاء، 28 نوفمبر 2023

تمير وادي النيل في سبتمبر 2023 وغيره

 كما هو متوقع خرجت كل الذكور من حلة التزاوج الملونة وصارت مثل الاناث مع وجود بقايا لريش أخضر لامع على الرقبة أو على منطقة أعلى الجناح. وقد لفت نظري زيادة نشاطها والاعجب أنها قد قامت ببعض استعراضات خفيفة أمام اناثها وإن كانت لاتقارن بالاستعراضات ذات المستوى الرفيع التي تقوم بها في موسم التزاوج فترة الربيع. ومع فقدانها للريش الملون ودخولها الطور المنكسف صارت دائمة التردد على زهور نبات الألماند المتسلق والزهور البنفسجية لأشجار "كف مريم" حيث انهما الوحيدان المزهران في هذا الوقت.

وقريبا حين ينتصف الخريف ستصبح زهور التبكوما الصفراء وازهار الملنجتونيا البيضاء شديدة العطر وجهتها الاكثر تفضيلا. حتي يحين موعد ازهار أشجار الاثل التي هي اشجارها الطبيعية التي من المفترض ان كلاهما يتكاملان في الدور البيئي المنوط بهما، ولكن اشجار الاثل تتعرض لحرب ابادة شرسة داخل مدينة جدة وكذلك نبات العشر الذي كثيرا ما ينظر لعملية قطعهم او اقتلاعهم انه من باب النظافة !!!







ومن الطيور الاخرى التي سجلتها هذا الشهر الشولة السوداء التي لم تكن في اجمل حلة لها، والتمرات الرشيقة التي غالبا كانت منشغلة بالتعشيش علها تعوض ما فقدته من فراخ بسبب تكرر اعتداءات طيور المينا والغربان عليها ورصدت أيضا العوسق والخطافات الباهتة والكرسوع وطبعا النغري والحباكات التي لم تمر بفترة تحسر ريش قاسية هذا الموسم حيث اني لم ارى اي منها صلعاء الرأس.