الأحد، 4 سبتمبر 2016

بدايات هجرة الخريف 2016

كما ذكرت سابقا الدخلة بيضاء الحلق كانت موجودة منذ قبل شهر أغسطس. وعادة في هذا الشهر ترصد كل من دخلة ابجر وأبو الفصاد الرمادي. لكني بصراحة لم أكن نشيطة كثيرة في هذا الشهر الذي كان حارا جدا. عادة لا انزعج كثيرا من الحر خاصة حين اكون مع الطيور ولكن يبدو أني كبرت في السن فأصبح الحر يخيفني.
ولكني عاودت النشاط في يوم 25 أغسطس. حيث جاء إلى المنطقة صرد رمادي جنوبي Southern grey shrike ، وقد كان كما هو معروف عن هذه الفصيلة بالذات من الصردان شديدة الجراءة، ولذلك تمكنت أن أقترب منه بطريقة مريحة لالتقاط عدد من الصور، مما أعاد إلى ذاكرتي أول محاولة لي لتصوير الطيور كان هذا ربما في العام 2002 وكانت بكاميرا فيلم يدوية بالكامل مع عدسة 210 ملم أي ليست بعيدة، المدهش كان هو جراءة الصرد الذي كان أيضا رمادي مثل هذا وكان يقف ايضا على نفس شجرة الأثل، التي كانت أغصانها أقل في تلك الأيام.

وهنا رابط يوضح تلك الصورة القديمة. تم عمل سكان لها من صورة مطبوعة ومن ثم تحميلها

http://www.birdguides.com/iris/pictures.asp?rty=0&r=1&contid=70048&off=187218&loff=442546&gallery=0&v=0

وهذه الصورة من تسجيل يوم 25 أغسطس 2016



تمتعت في ذلك اليوم بتصوير التمرة ودخلة الزيتون، ولكني في آخر النهار حصلت على الجائزة الحلوة وهي نزول دخلة مارش إلى حوض المياه بدون خوف أمام عدستي مما مكني من التقاط عدد من الصور التي جعلت تعريف الدخلة واضحا، حيث أظهرت الريشات الثمانية الأساسية مقابل الستة الموجودة في دخلة القصب الأوربية شديدة الشبه به.