الجمعة، 5 أبريل 2024

أجمات الرطريط خلال شهر مارس 2024

 الموافق في معظمه رمضان من العام اربع وعشرون واربعمائة والف للهجرة

لم اكن اذهب لتلك المنطقة في الشهرين السابقين في وقت التريض الصباحي لان المنطقة تكون مازالت مظلمة حيت يتأخر الاشراق ويصبح أي محاولة للتصوير مستحيلة مع عدم وجود الكثير مما يمكن توقعه في فترة الكمون الشتوي.

زرتها بعد انقطاع يوم 3 مارس وقد كانت التمرة الرشيقة متألثة كعادتها وهي تردد زقزقاتها المعدنية المجلجلة من فوق اغصان اشجار الاثل وسط اجمات الرطريط وربما كانت سعيدة لرؤيتي بعد انقطاع وعرفت اني قد اشتقت إليها.




وماهي إلا برهة حتى ظهر أبو بريقش الجميل خارجا من احد الاجمات الارضية وبقى عليها فترة ثم عاد لطريقته المفضلة في اقتناص الحشرات من على احد اجمات الرطريط التي كانت بصفة غالبه خضراء مرتوية من موسم المطر القريب الذي كان جيدا ولم يكن بها الالوان الصفراء والحمراء المميزة لوقت الصيف وطول انقطاع المطر. وهذه مجموعة من الصور لهذا البريقش القزويني







هذا الصيد الثمين جعلني اتردد عديد من الايام على هذه المنطقة وهذه مجموعة من الاحداث التي تستحق المشاركة

في يوم 11 شاهدت معركة بين الشولة السوداء و قط اسود متطفل على الاجمات الارضية وهو يبحث وربما كانت الشولة واضعه لعش لها هنك فهي مشهورة بسوء اختيارها لمواضع التعشيش.



وفي الزيارات اللاحقة وثقت عدد من الطيور المحلية خاصة الانواع الثلاثة من النغري، الحجازي المحلي وابيض الخذ واحمر العجز وكلاهما هارب من الاسر.






وبكل اسف اعلن اني لست من المعجبات بالنوعين الدخليين فأبيض الخد مخادع ومستفز للنغري المحلي الذي يكبره حجما وذو العجز الاحمر شديد الشراسة لا يتواني عن الهجوم على اي طير آخر، ما عدا المينا. نشاط انواع النغري هذا غير مستغرب فالغالب ان هذا موسم تعشيشهم وظهور الفراخ. 

وفي الزيارات اللاحقة تابعت عديد من الشفشافات التي كانت تتحرك سريعا بين الاغصان وكان من الصعب جا متابعتها وضبط الفوكس. وكذلك الدخل أبيض الحلق الصغير وربما غيرهم لم ار منهم سوى اشباح تتحرك بين الاغصان الكثيفة.

وقد وثقت ايضا زوج من الهدهد وقد بدا لي انهم مختلفين عن العائلة المكونة من ست افراد والتي كانت تشتو في المنطقة وحدائق البيوت المحيطة والاختلاف كان في السلوك جيث ان زائري مارس كانوا شديدي الخوف والتوتر.

وفي المنطقة زوج من الوروار الاخضر العربي دائما ما يجثم عاليا وراءه خلفية عالية الاضاءة. وكذاك عدد من فضيات المنقار الهندية التي تتحين الوقت لتظهر خوفا من اعداد طيور المينا والغراب الهندي خلصنا الله منهم قريبا.

وتعالت صيحات الدرة من هنا وهناك وان كنت لم ارها، وكذلك هديل اليمامة المطوقة وقد رأيت الزوج مكانه المفضل أعلى احد اعمدة الانارة

 وفي يوم 25 من الشهر بدت الاثارة مع صوت الشفشفة الخشنة العالية 

صوت دخلة منتيري

التي يعقبها شفشفات متوالية

صوت شفشفات التواصل بين دخلات منتيري

فعلمت أن هناك زوج من دخلات منتيري الراساء. لم يكن التصوير أول يوم سهلا ولكن مع الايام الثلاث اللاحقة استطعت تسجيل هذه الصور للذكر وصورة وحيدة للاثني التي كانت مصورة على البقاء على الارض دخل الاجمات.












هنا رابط لتصوير فيديو لهذه الدخلة الجميلة وقد عرض الفيديو هنا بعد ان قمت بعمل تبطىء بنسبة 40% ما يعطي فكرة عن مدى سرعة تنقلاتها بين الاغصان.

دخلة منتيري بين الاعصان في منطقة الرطريط


وفي يوم 30 مارس حين كنت انتظردخلة منتيري حانت مني التفاتة للناحية الثانية ولمحت تحت الظل العميق لدوحة نيم عظيمة ما بدا لي انه بقعة برتقالية صغيرة جدا كانت ثابته ولم يكن الضوء كافيا لاخذ أي صورة معقولة فقررت أخذ لقطة فيديو وقد عرفت فورا انها حميراء خاصة حين بدأت تحرك ذيلها .