السبت، 26 مارس، 2016

الزوار في ثالث أسبوع من مارس 2016

كان يوم السبت حافلا بالكثير الكثير من الشفشافات وبدا حوض المياه أمام نافذة حجرة الجلوس مشغولا جدا بهم مع العديد من الدخلات بيضاء الحلق الصغيرة. وظهور خجول لدخلة بيضاء الحلق الصغيرة وعدد من دخلات أبجر. وهذه صور للدخلة بيضاء الحلق.



وهنا صورة لنقشارة شفشاف بدت لي في البداية انها رما تكون نقشارة صفصاف بسبب شدة صفرة لونها ولكن قصر الاجنحة الرئيسية كان دليلا واضحا انها شفشافة.



العجيب في هذا الأسبوع أن زوج طيور أبو الفصاد مازال موجودا، فالمتوقع أن يكونوا قد غادروا مع بداية شهر مارس. وكذلك وجود العديد من دخلات منتيري طوال الأسبوع وكنت قد رصدت نداءاتها في الأسبوع السابق والحقيقة أنني وقعت في حيرة هل هي لم تغادر أصلا كما ظننت حين لاحظت هدوءها في نهاية شهر فبراير، أم أن ما وصل في الأسبوعين الماضيين هو مجموعة منها. ولكني ارجح الاحتمال الأول فقد بدا لي انها جريئة ومتألفه مع المنطقة وتأتي بثقة واضحة أماكن وجود شرائح التفاح لتأكل تماما كما اعتادت في اشهر الشتاء. 


Sylvia mystacearubescens

ومما يجدر ذكره أن اللون الأسود في رأس هذه الدخلة وشدة احمرار العين حيرني لمدة يوم كامل، فالغالب أن الذكور البالغة تبدو برأس رمادي غامق كما أن شكل الجناح بدا لي غريبا بعض الشيء، والحقيقة أني أضعت وقتي في محاولة اثبات أنها دخلة سردينا رغم أن كل تصرفاتها تدل بوضوح أنها منتيري. وهذا جلي في طريقة تحريك الذيل، وما ساعدني لأزيل الشك من سردينا هو العديد من الفيديوهات في اليوتيوب التي توضح أن سردينا رغم تشابهها الواضح لكنها لاتحرك ذيلها كما تفعل منتيري.

على العموم كان هذا الأمر مفيدا لي إذ اطلعت على عدد من المراجع وعرفت أن هناك سلالتين من منتيري.
السلاله العابرة للقوقاز والتي تفرخ أيضا في شمال شرق تركيا  , Sylvia mystaceamystace، وهي ذات اللون الرمادي في الرأس والصدر بلون وردي واضح يزداد عمقا مع العمر.
وهناك السلالة الشرقية، التي تفرخ في لبنان وجنوب شرق تركيا وجنوب إيران، Sylvia mystacearubescens وهي ذات اللون الاسود في الرأس ولون وردي باهت في الصدر.ابتدأ من يوم الاثنين تغير الجو وجاءت على ما يبدو موجة هواء باردة على سواحل شمال البحر الأحمر هذه الموجة بطئت الهجرة نوعا ما، حيث بقيت هذه الأنواع كما هي دون زيادة وفي خارج الحديقة رصدت أبو فصاد أصفر السلالة سوداء الرأس وأبلق شمالي. وحتى رحلتي لمزارع بريمان والغابة الشرقية يوم الخميس كانت مخيبة جدا. وسآتي على تفاصيلها في الارسال القادم باذن الله. 
يوم الخميس كان حافلا بالشفشافات التي وصلت إلى حد التهور في تصرفاتها الأمر الذي جعل احدها يقع ضحية أحد قطط البستان. ولاحظت زيادة ونشاط دخلات أبجر التي بدأت أشك انها ليست ابجر بل أول وصول لدخلات الزيتون، ولكني هنا احتاج لمراقبتها بشكل دقيق ولصور واضحة.

للمزيد عن منتيري 

http://www.avibirds.com/html/Menetriess_Warbler.html

http://www.hbw.com/species/menetriess-warbler-sylvia-mystacea