السبت، 12 مارس، 2016

الزوار في أول أسبوع ما رس 2016

بدأ هذا الشهر بجو دافىء نوعا ما كما هو متوقع مع وجود العوالق الترابية. ومع بدايته زاد عدد الشفشافات، وكذلك الدخلات بيضاء الحلق الصغيرة، ولكن هنا توجد فصيلتين lesser whitethroat. وdesert white throat. حيث يمكن التمييز بينهما أو الاحساس بوجود فرق عن طريق النداءات، إلى جانب الحجم حيث أن الدخلة الصحراوية أصغر قليلا لكن بشكل لايمكن أن تلتقطه العين. أفضل طريقة للتمييز هو عن طريق شكل ريشات الجناح الاولية وهذه تتطلب صورة واضحة جدا. وهذه صورة للدخلة من مارس الماضي 2015، حصلت على تعريفها من موقعين متخصصين هما:
www.birdfoum.net
www.birdguides.com

desert lesser whitethraot, Sylvia minula

والخلاصه أنني حتى أحصل على صور واضحة للموجود حاليا في الحديقة فإنني لن أستطيع أن اعرف أيها.

ابتدأ من يوم الثلاثاء ظهرت أصوات طقطقات عالية مميزة ومألوفة نوعا ما، أول مشاهدة كانت عند حوض الماء وهو يستحم مع شفشافة طبعا فرق الحجم جعل التعرف عليها واضحا وهي دخلة البساتين الشرقية Eastern Orphean warbler من السهل كان رصدها بعد ذلك وهي لاتكاد تفارق شجرة اللوز تأكل من الأزهار والحشرات وتطلق طقاتها الواضحة. طبعا وجود زوج التمير على نفس الشجرة شتت انتباهي كثيرا خاصة وأنهم على عكسها كانوا كثيرا ما يقوموا بالتدلي على الأغصان والأزهار القريبة في الوثت التي كانت فيه تفضل دخلة البساتين مثل الشفشافات البقاء أعلى الشجرة.


في يوم الخميس سمعت صوت الدخلة بيضاء الحلق الكبيرة ولكني لم ارها، لذلك تبقى رصد غير مؤكد. وأخيرا صرد أحمر الذيل من نوع الديوران كما يتضح من اللون الرمادي في الرأس والذيل شديد الحمرة. ولكنه حذر جدا لم أستطع أفضل من هذه الصورة، والحقيقة أني انشغلت عنه حين سمعت تلك النداءات الرائعة التي كان يطلقها النعار العربي في فترى أواخر العصر.