الجمعة، 10 يونيو 2022

عودة الدغناش الشامي

 بعد غيبة عشر أعوام.

رغم أن هذا الدغناش الجميل زائر شائع في الهجرتين الخريفية والربيعية ولكن زيارتها للحديقة نادرة جدا وهي إن اتت تكون شديدة الحذر والتوتر. وذلك عكس حالة الدغناش القطبي الذي غالبا  يبقى لاسبوع أو أكثر قد تمتد لثلاث، وغالبا ما يختار مجاثم مكشوفة وقلما يسبب توتر كبيرا لأزواج النغري التي دأبت على طرد أي صرد يأتي خاصة وقت الهجرة الربيعية.


المهم عودة إلى الشامي الذي كان هذه المرة مختبئا في أجمة الجهنمية الكثيفة يساعده في ذلك ألوانه الجميلة ولولا انقضاضه على شيء ما في الارض العشبية لما تنبهت لوجوده. ولما رأيته من خلال العدسة سرعان ما عاد إلى احد الفروع الكثيفة لبضع ثوان كانت كافية للتأكد منه ولكنها لم تكن كافية للتصوير. وكانت هذه الزيارة في يوم 30 مايو الذي وافق أول أيام عيد الفطر المبارك لعام 1443

هنا عدت بالذاكرة إلى زيارته السابقة التي بدت انها منذ دهر، لم اتذكر السنة ولكني تذكرت جيدا الشهر فقد كان فبراير وحين عدت إلى ارشيفي في موقع بيرد فورم، وجدتها في سنة 2012.

https://www.birdforum.net/gallery/the-migration-have-started.403404/

 وكانت الزيارة التي قبلها ربما بعام او اثنين أيضا مبكرة في نهاية فبراير او بداية مارس وكان يومها مختبئا في اجمة الاكزورا الوردية جهة خزان الماء.


هذه الصورة هي أحد الصور التي حصلت عليها في  شهر أبريل 2022 في احد الحدائق العامة.