السبت، 30 مارس 2019

الطيور في شهر مارس 2019

لم تكن حركة الطيور في الحديقة كبيرة وكانت محبطة جدا في شهر فبراير على عكس السنتين السابقتين. ففي نهاية شهر فبراير (اواخر الايام) ظهرت نقشارة الشفشاف. و زادت أعدادها في شهر مارس حتى وصلت إلى ذروتها في أيام 10-12 حيث أتت بأعداد ملفته و ان كانت أقل كثيرا مما اعتدنا. وانشغلت في هذه الايام الثلاث بصيد الناموس الذي يكون ثقيل الحركة حول الاجمات المنخفضه في فترة الصباح الباكر. ورغم جمال مشهدها إلا أن التهور الذي يشوب سلوكها يجعلني أتوتر من احتمال أن تقع ضحية لقطط الحديقة. وفي الصورة أحدها اتخذ الكرسي الخاص بي مجثما يسمح لها بسرعة التقاط الناموس القريب.

وفي أواخر شهر فبراير ظهر أبيض الحلق الصغير ولكني للاسف لم أحصل على أي صورة لاثبت أنه نوع دخلة الصحراء desert lesser whitethroat التي اعتادت أن تبكر في ذلك الوقت. وفي منتصف شهر مارس ظهرت دخلة هيوم Hum'e lesser whitethroat التي كانت في البداية دائمة التردد على الماء ثم أدمنت التمر السكري الذي أضعه لهم ثم صارت تفضل العنب الاسود. والحقيقة أنها كانت كما عودتني حبيبة ومتعاونه في التصوير. ومثلها نقشارات الصفصاف التي حلت محل الشفشافات التي لم اعد ارها.

في عشرينيات الشهر ظهرت عصافير التين ولكنها فضلت مكان الاطعام البعيد الذي أضع فيه البرتقال والأفندي. فصرت أضع لها هناك العنب الاسود وأخيرا بعد أن صارت حوالي ثلاثه صارت أكثر جراءة  ومع ذلك من تقترب مني بتاتا.

غير ذلك لم أشاهد طيورا أخرى. ولكن في المناطق الاخرى بدا الوضع أفضل خاصة لطيور الابلق والقبابر. وسأفصل فيها في تدوين لاحق باذن الله.