الثلاثاء، 9 أغسطس، 2016

الطيور في رحلة عمان

قمنا بزيارة عمان في الفترة من 24 يوليو إلى 1 أغسطس. وكانت لنا ثلاث محطات هي مسقط، الجبل الأخضر، وأخيرا صلالة.

وهذه صور لبعض الطيور التي استطعت تصويرها. 

في مسقط من يوم 24 - 26 يوليو. كان معظم الرصد في حديقة فندق البستان. حيث توجد الكثير من الطيور ولكن للاسف الأعداد غير الطبيعية للغربان والمينا اللذان كلاهما طيور دخيلة على المكان وللأسف اصبحوا مسيطرين بشكل كبير إلى جانب صور سلوك توحش غير مسبوقة مثلا أن بعض المينات تقوم بمهاجمة أعشاش الهازجات الرشيقة لتأكل الفراخ. هذا عدا عن تجمعات مزعجة من أكثر من خمسين غراب تقوم بمطاردة كل من يتوغل في الحرش الملاصق للحديقة. 
بصفة عامة بالنسبة لي كوني راصدة طيور في جدة التي تقع في الجانب الغربي من الجزيرة العربية كانت الكثير من الطيور العادية عندهم رصد أول لي ولله الحمد.
 مما رصدت في الحديقة، الشقراق الهندي، والصفدر (الحجل العماني)Gray Francloin، والهازجة الرشيقة (التُمرة)، التمير البنفسجي. نوع من البوم التي لم أحددها. الزقزاق أحمر الضفاير red wattled lapwing، الطيطوى sandpiper، النغري أحمر العجز، الدرة (الببغاء الاخضر).


Indian Roller,  Coracias benghalensis
Common Myna, Acridotheres tristis
Rose-ringed parakeet, Psittacula krameri
Red-wattled lapwing, Vanellus indicus
Purple sunbird, Cinnyris asiaticus
Grey francolin, Francolinus pondicerianus
Grey francolin, Francolinus pondicerianus

في الجبل الأخضر، 27 و 28 يوليو. أستطعت رصد عدد أقل من الطيور وكلها كانت مميزة وهي، أحد أنواع السمامات التي كانت تنطلق في طيرانها الذي لاينقطع في فترتي الصباح الباكر وما قبل الغروب ورأينا الرخمة المصرية ولكني ما وجدت من يأخذني لقرب مكان تعشيشها. وهناك العديد من الحساسين الهندية، والدوري، والدرسة المخططة. والجديد كان قبرة الصحراء desert lark  وأبلق هيوم Hume's wheatear. للاسف ما استطعت أن التقط أي صورة لذلك الأبلق المدهش وهذه افضل الصور التي حصلت عليها للقبرة.




في صلالة من 29-1 أغسطس. عادت أصوات صلصلات الهازجة الرشيقة لتملأ الحدائق والأحراش المختلفة فقد كان موسم تفريخ ربما كان الثاني لها والاشجار والأجمات مليئة بأعشاشها والصغار يقفزون هنا وهنا على الأعشاب والكبار من حين لأخر يقفوا على الاغصان العالية ليرسلوا نداءاتهم المعدنية العالية التي لاتوحي أبدا بحجم الطائر الصغير. 
وهناك أيضا استطعت رصد ثلاث طيور جديدة هي التمير اللامع (موسم تفريخ) والزرزور الأسود Tristram's starling والدرسة حمراء الصدر Cinnamon breasted bunting. 
وبدا أن كلهم طيور شائعة، وكان من حسن الحظ أن هذا موسم تفريخ التمير مما جعل الاقتراب منه وتصويره سهلا. وقد اعجبني جدا الزرزور خاصة بصوت نداءاته العذبة وريشه الأسود اللماع، وهنا تمنيت لو تتخذ سلطات البيئة والحياة الفطرية العمانية أجراءات حاسمة للتخلص من كلا من الغراب الهندي والمينا لما لهم من اضرار واضحة على أعداد الطيور الاصلية.

Shining sunbird, Cinnyris habessinicus
Shining sunbird, Cinnyris habessinicus
Shining sunbird, Cinnyris habessinicus
Shining sunbird, Cinnyris habessinicus
Tristram's starling, Onychognathus tristramii
Tristram's starling, Onychognathus tristramii
Cinnamon-breasted bunting, Emberiza tahapisi
Cinnamon-breasted bunting, Emberiza tahapisi