السبت، 11 مارس، 2017

النغير ووالديه - وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا

يعيش زوج من النغري على الشجرة المقابلة لغرفة النوم. ولديهما نغير أو رنما أكثر. وعلى هذه الشجرة تأتي التميرات والقمريات وعصافير الدوري وغيرها. وفي هذه الايام تكثر عليه الشفشافات. وهناك بس شفي لا يمل من تسلق الشجرة عله يجظى بصيد ثمين.

المهم اليوم في الظهيرة تسلق البس الشجرة ووصل عاليا يما جعل زوج النغري في حالة توتر شديدة وزادت وتيرة الأصوات المحذرة التي يظلقوها ولكنها لم تعفل شيئا لردع البس. واخيرا نزل أحد الأبوين على الأرض وصار يمشي بطريقة توحي أن جناحه مكسور حتى يخدع البس فيحسبه صيدا سهلا. وبالفعل نجخ في أن يجعل البس ينزل عن الشجرة.

المهم ان البس نزل والنغري طار وعاد البس يتسلق وعاد النغري إلى خدعته ومازال العرض مستمر.






Hume's whitethroat, Sylvia althaea دخلة هيوم بيضاء الحلق

تشبه هذه الدخلة كثيرا الدخلة بيضاء الحلق الصغيرة. ولكنها تختلف في الريشات التي تسمى  alula وهي التي تظهر في حالة انطباق الاجنحة كما في هذه الصورة.
وهناك أيضا اختلاف في شكل الخذ وفي الريشات الأساسية وكذلك فإن هذه الدخلة أكبر قليلا من بيضاء الحلق الصغيرة المألوفة.

فيما سبق كانت تعتبر دخلة هيوم تحت فصيلة شرقية من بيضاء الحلق الصغيرة Sylvia curruca حيث أنها من الطيور المغرخة في كازاكستان وتلك المناطق. ومؤخرا تم فصلها لفصيلة مستقلة باسم لاتنيني مستقل هو Sylvia althaea. وهذه رصدتها في يوم 24 فبراير وقد ظلت لفترة أسبوع تقريبا وكانت تعشق البرتقال الذي اتركه لهم.


لمزيد من المعلومات

https://britishbirds.co.uk/wp-content/uploads/article_files/V81/V81_N08/V81_N08_P382_390_A100.pdf

http://www.hbw.com/species/humes-whitethroat-sylvia-althaea









نفشارات الشفشاف في فبراير

كما هي العادة في كل سنة ظهرت هذه النقشارات منذ أواخر يناير وزاد عددها بشكل ملحوظ في شهر فبراير. ومازالت حتى هذا اليوم 11 مارس موجودة. 
وقد بدا لي أن زخم الهجرة الأكبر كان يوم 28 فبرابر وهو اليوم الذي وجدت فيه عند مدخل البيت من داخلة. وقد كانت مكسورة الرجل.
وللاسف بسبب توترها الشديد فقد طارت من يدي حين أخذتها للمطبخ محاولة اسعافها، ولجأت إلى خلف الدواليب. حتى اليوم الثاني .

تمكنت من اخراجها وكانت للاسف في الرمق الأخير.

هذه مجموعة من صورها خلال الفترة السابقة