الجمعة، 20 مايو، 2016

الزوار في ثاني أسبوع من مايو 2016

في هذا الأسبوع افتقدت الدخلة الموشاة وكذلك لم أعد اسمع شفشفة دخلة الشجر بلايث.ولكنه كان أسبوع دخلة القصب الأوربية بامتياز، ورغم انها تتشابه كثيرا مع دخلة المانجروف التي تأتي للتعشيش والتفريخ صيفا في الحديقة، إلا أن موعد زيارتها في ثاني أسبوع من مايو يبدو ثابتا قلما يتغير، كما أن عادتها في الهبوط بدون تردد على حوض الماء تبدو أيضا علامة مميزة هذا طبعا عدا عن ترتيب الريشات الأساسية في الجناح وعددها الذي يبلغ 7 مقابل 8 أو تسعة في دخلة مارش. وهذه طبعا تحتاج لصورة واضحة لمعرفتها. ولكن بصفة عامة مارش تاتي في شهر مارس وهي ليست منتظمة في زيارتها مثل الأوربية.
الجديد هذا الموسم أني استطعت أن احصل لها على صور وهي جاثمة على أحد الاغصان تنتظر دورها لتشرب بعد أن تفرغ دخلة الزيتون.
وهذه مجموعة من صور هذا الأسبوع.

دخلة القصب 


دخلة القصب  
 دخلة القصب 
 دخلة الحدائق 
 آخر تسجيل لأنثى الموشاة
 عصفور التين - ذكر
 عصفور التين - انثى

دخلة الحدائق

الأحد، 8 مايو، 2016

الزوار في أول أسبوع من مايو 2016

حمل أول هذا الأسبوع حلا للغز التغريد الصداح الجميل الذي اسمعه منذ أسبوعين أو ثلاث، حين ظهر هذا الجميل حين خلت قطعة الكمثرى من الدخلات وجاء ليأخذ نصيبه منها. 
النعار العربي موجود عندي منذ أوائل شهر فبراير وقد رصدته عدة مرات وكان يتردد على الكمثرى أيضا ولكني لم اره لفترة فظننت أنه غادر. وهنا يبقى السؤال كيف جاء هذا الجميل إلى جدة أصلا، حيث أن لهذه الطيور موطن محدود في جبال عسير وتهامة وقلما رصدت في مناطق ساحلية.




كم اتمنى أن يصبح هذا الجميل معششا ومفرخا لدي في الحديقة، و أن يكون غناءه هذا غناء تزاوج.

عودة للزوار من الدخلات اللذين افتقدت منهم فقط دخلة الصفصاف، ولكن الباقيين طلوا كما هم وزادت شقاوتهم وأصبح العنب الأسود نجم مائدة الطعام حيث سرق الأضواء من التمر، ولكن مع موجة الحر الشديدة ظلت شرائح البرتقال ذات الشعبية العالية ولم تكن معظم الدخلات قادرة على مقاومة حلاوة كل من الكمثرى والتفاح الأخضر. 

وظهرت الطباع المسيطرة لعصافير التين بشكل جلي لم أره قبل ذلك فالاناث تطرد الذكور بشدة وكلاهما لا يسمحان لكل من دخلة الحدائق والموشاة الاقتراب من البرتقال والكمثرى. ولكن بدا أن الموشاة مع العنب الأسود في عالم آخر. وهنا اترككم مع هذه المقاطع ارجوا أن تستمتعوا بها.



الجمعة، 6 مايو، 2016

الزوار في رابع أسبوع من ابريل 2016


السلام عليكم
وتحية خاصة للأخ ابو يقين وكل متابعي المدونة.

في هذا الأسبوع زاد عدد الدخلات التي كانت في الأسبوع السابق وهي عصافير التين، ودخلات الحدائق والدخلات الموشاة، والدخلة بيضاء الحلق الكبيرة. وكذلك دخلات الصفصاف ولكنها (أي الصفصاف) ظلت أقل مما هو متوقع.
ظهرت أيضا دخلة جديدة بدت لي أنها من دخلات القصب لكني لم احدد نوعها سوى أني بسبب هذه الصورة استبعدت مارش  Marsh warbler التي تتميز بعدد 8 لريشات الجناح الأساسي.
طبعا مراقبة الدخلات وعراكها مكان الاطعام أمر يبعث في النفس الكثير من السرور، حيث تظهر عصافير التين بوضوح حبها لفرض سيطرتها في المكان. 
وفي هذا الأسبوع صار صوت الغناء الصداح في فترة الصباح أعلى وأجمل واستبعدت بشكل كامل أن يكون للشولة السوداء، وخطر لي أنه ربما لعصافير التين وأنها ربما تستعد للبقاء والتزاوج (مجرد حلم ربما يتحقق يوما). ولكن الأمر ظل غامضا.
المهم أن أخر يومين في الأسبوع كانا حافلين بالزوار ولكنهم كانوا في غاية الحذر. ومما رصدت
الشولة الحمراء، الحميراء ذكر وأنثى والدغناش الشامي، ودرسة الشعير.

الدخلة الموشاة - ذكر
عصفورة التين
عصفور التين

دخلة الحدائق

دخلة الحدائق

دخلة الحدائق



دخل القصب الذي لم احدد نوعه

الدخل أبيض الحلق الكبير



نقشارة الصفصاف